مع تطور التقنية انشرت الأجهزة بنسبة كبيرة واصبح الجميع يملك جهازً ذكياً على الأقل، وبالطبع كلما زادت نسبة الانتشار زادت نسبة الأجهزة المعرضة للعطل واحتياجها للصيانة بشكل عام .. سأعرض لكم بعض معلومات عن بطارية الايفون وتغييرها، مع ملاحظة أن المعلومات المذكورة هي من معلومات من خبرة شخصية فقط.

نوع البطارية الموجودة على الايفون هو بطارية ليثيوم-أيون، وهذا النوع من البطاريات يستخدم على جميع أجهزة أبل الايفون والايباد والساعة الذكية وايضاً أجهزة الماك بوك كما تستخدمها العديد من الشركات في أجهزتها ايضاً. 

نصائح لإطالة عمر البطارية

  • لا تضع الجهاز في مكان ذو حرارة عالية! حيث أن الحرارة تأثر على عمر البطارية بشكل كبير.

  • تجنب رفع إضاءة الشاشة، فهي تستهلك كمية كبيرة من البطارية.
  • استخدم الواي فاي بدلاً من البيانات الخلوية ( 4G ) في الأماكن المغطاة بشبكة الواي فاي حيث أنها توفر في إستهلاك البطارية.
  • إيقاف التطبيقات من التحديث في الخلفية: الإعدادات > عام > تجديد التطبيقات في الخلفية.
  • إيقاف تحديد المواقع للتطبيقات التي لاتحتاجها: الإعدادات > الخصوصية > خدمات المواقع.
  • إذا كنت في مكان تتوفر فيه تغطية ضعيفة لأبراج شركات الإتصالات ( الإشارة ضعيفة) الأفضل وضع الطيران لحين تجاوزة أو حتى تحتاج لإستخدام الجهاز حيث أن الجهاز سيكون في محاولة دائمة للحصول على تغطية جيدة للشبكة!.
  • تفعيل نمط الطاقة المنخفضة ( Low Power Mode ): الإعدادات > البطارية.
  • الإطلاع دائماً على قائمة استهلاك التطبيقات للبطارية لمعرفة اكثر التطبيقات تأثيراً على جهازك: الأعدادات > البطارية.

عمر البطارية لديك قصير مهما حاولت؟ حسناً .. البطاريات لها عمر معين مهما حاولت المحافظة عليها لابد لها من أن تتعطل او تصل إلى مرحلة تبدأ فيه بالإنطفى بشكل متكرر وتستهلك بشكل سريع. هنا غالباً لا بد لك من  تغيير البطارية، طبعاً إذا كان جهازك لا يزال على الضمان ( ضمان الأيفون سنتين ) ولم يتم فتح الجهاز من قبل أو عمل صيانة له مثل تغيير الشاشة، فيمكنك الذهاب للوكيل لإستبدال الجهاز*. اما إذا كان الضمان انتهى او تم عمل صيانة للجهاز فيمكن تغييرها في أي محل صيانة جوالات، أو في مجمعات الإتصالات، وطبعاً يمكنك الإصلاح لدينا في تكنو ستور 😛

*ملاحظة: وكيل الأيفون حالياً حاسبات العرب و اكسيوم، اما لو اشتريته من شركة الأتصالات السعودية فيتم استقباله في محل خاص بالصيانة تابع للإتصالات السعودية في مبنى العقارية ( الرياض ). ولو اشتريته من موبايلي يتم استقباله في فرع الملك عبدالله الرئيسي ( الرياض ايضاً ). 😀 

تغييرها سهل ولا يتطلب وقت كثير، تقريباً ٤٠ دقيقة أو ساعة كحد أقصى. لا يتوقع بأن يحدث مشاكل عند التغيير ولكن الأفضل دائماً أخذ نسخة احتياطية إذا كان لديك بيانات مهمة ولايوجد لديك نسخة حديثه منها (قبل عمل أي صيانة للجهاز). وبالطبع لايوجد قطع غيار جديدة أصلية من آبل لأن الشركة لا تبيع قطع غيار، من الممكن أن تجد بطارية تشليح من جهاز ثاني ولا أنصح بهذه الخطوة عموماً لأن البطارية شيء استهلاكي مثل فحمات السيارة لايفضل نقلها لسيارة اخرى في الغالب.

كيف تعرف أن البطارية انتهت؟ تحتاج تغيير؟

  • يبدأ الجهاز ينطفى احياناً على ٤٠٪ أو ٣٠٪ بدلاً من ١٪.
  • الإنتفاخ في البطارية بحيث ترتفع الشاشة من الجهه اليسرى كما في الصورة.

 

  • احياناً الإنتفاخ في البطارية قد لايكون بشكل ملحوظ من الجوانب ولكن يكون واضح في الشاشة نفسها. وعند ضغط الشاشة تتأثر الألوان وكأن شيء في الخلف يضغطها.
  • احياناً قد تتعطل البطارية بدون سابق إنذار وبدون أي خطأ منك وهنا يكون السبب خطأ مصنعي، مثل ما حدث مع الأيفون ٦ اس عندما استدعت ابل العديد من الأجهزة لأصلاح البطارية.
  • اذا اصبح الجهاز يعمل فقط ساعتين او ثلاث ساعات فقط.

 

تذكر دائماً أن تستعمل شواحن أبل الأصلية أو الشركات المعتمدة من قبلهم  😎 


معلومة: إذا أردت تخزين جهاز إضافي لوقت الحاجة فلا تتركه في أماكن حارة وأحرص على ترك البطارية مشحونة بنسبة ٥٠٪ قبل تركه، وطبعاً يجب أن يتم إطفائه. تجنباً لجفاف البطارية إذا فرغت او الإنتفاخ بسبب الحرارة.

مشاركة

مهتم بالتقنية ومشتقاتها : )

اترك تعليق

اكتب تعليقك
اكتب اسمك هنا

*